الأساليب الحديثة في التسويق الزراعي
الأساليب الحديثة في التسويق الزراعي، الهدف من إنتاج السلع بكافة انواعها هو بيعها وجني الأرباح، لذلك يجب أن تتبع عملية الإنتاج عملية تسويق مثالية بطرق متعددة وأساليب حديثة؛ ليتم الوصول للعملاء بسهولة وإيصال المنتجات إليهم سليمة وصحية بمعايير الجودة التي تتناسب مع كل منتج. التسويق لا يقتصر على العرض فحسب، فهناك عدة عمليات مهمة، كالنقل سواء للمواد الخام أو المنتجات بطرق آمنه حتى تصل للمستهلك. سنركز خلال مقالنا على التسويق الزراعي أبرز الأساليب الحديثة له.
الأساليب الحديثة في الزراعة
الزراعة من أشهر المهن القديمة، التي كان يعتاش منها الناس فيحرثون الأرض ويزرعونها ويقومون ببيعها في حدود منطقتهم او يقومون بعملية إبداليه للمنتجات. فمن يزرع القمح يعطيه لمن يزرع العدس، وهكذا يمتلكون المنتجات الزراعية الأساسية لحياتهم دون تكلفة.
ولكن الزراعة لم تعد بالأمر السهل كما كانت. لا سيما في ظل ازدياد الكثافة السكانية، وتعرض التربة للعديد من المشاكل التي تؤثر على معدل الانتاجية وجودتها. لذلك كان لابد من اتباع اساليب حديثة في الزراعة تعتمد على ابتكارات تكنولوجية متطورة، أبرزها:
الزراعة العمودية الداخلية
تزيد الزراعة العمودية من معدل المحاصيل الزراعية، وتوفر مساحات كبيرة للاستفادة منها. اضافة الى انها تقلل المسافة المقطوعة في عملية التوريد. فهي ترتكز على زراعة المحاصيل الزراعية بشكل مكدس في مكان مغلق تحت إشراف الرقابة، عن طريق رفوف مثبتة بشكل عامودي.
ينتشر هذا النوع من الزراعة في المدن؛ بسبب قلة المساحات التي تتواجد فيها فهي لا تحتاج الى تربة، حيث يتم زراعتها في اوعية مائية غنية بالمغذيات لنموها بشكل سريع وسليم، او يتم زراعتها من خلال رش الجذور بالماء بعناصر غذائية بطريقة منظمة، واستخدام مصابيح نمو اصطناعية بديلة عن اشعة الشمس.
أتمته الزراعة
تُعرف بالزراعة الذكية، هي احدى التقنيات المتطورة لإنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية باستخدام جرارات مستقلة وروبوتات او حاصدات زراعية يتم من خلالها نثر البذور في كافة أنحاء التربة. وتعتبر من أشهر التقنيات التي تتبعها الشركات بالرغم من حداثة وجودها.
البيوت الزجاجية
انتشرت البيوت الزجاجية لإنتاج منتجات زراعية بشكل كبير في كافة أنحاء العالم. ويصل معدل انتاجها سنويًا الى ما يقارب 350 مليار دولار امريكي من الخضراوات. تعتمد على انظمة تحكم إليه لتكييف المكان آليًا ومصابيح، LED، وينتشر هذا النوع من اساليب الزراعة في المدن بشكل كبير.
مشاكل التسويق الزراعي
يعاني التسويق الزراعي في الدول العربية على وجه التحديد العديد من المشاكل. التي تؤثر سليًا على التنمية الاقتصادية، وتسبب تعرض الإنتاج الزراعي لضالة وتشتت. أبرزها وجود عدد وسطاء كبير بين المنتج والمستهلك، يؤدي ارتفاع معدل التكاليف المتعلقة بنقل المواد الخام والمنتجات وكذلك تسويقها ونقصان معدل سعر المحاصيل عن التي تتواجد في السوق من قبل الزارع نفسه، فيلجأ للبحث عن اساليب حديثة لتطوير منتجاته او لزيادة عدد محاصيله التي ينتجها ليعوض النقص.
وفيما يلي أبرز المشاكل التي يتعرض لها التسويق الزراعي:
- عدم المقدرة على تحديد المشاكل التسويقية ودراستها وتحليلها.
- عدم المعرفة بالعديد من العلوم التسويقية المهمة لإدارة العملية التسويقية بنجاح. كعلم الاحصاء والرياضيات وغيرهم.
- معرفة المنتجات الزراعية التي يحتاجها المستهلك، وكذلك اتباع طرق تسويقية لجذبه للمنتجات.
- معرفة اسعار المنتجات التي تتواجد في السوق، ومعدل القدرة الشرائية للمستهلك.
- نقل المنتجات بأسعار تتناسب مع الوقت والجهد وتكلفة المواد الخام بما يلائم معدل الدخل وفرصة زيادته مستقبلًا.
- عدم القدرة على تقليل التكاليف التسويقية لمستوى متدني لتحقيق ربح مناسب.
- افتقار الكثير من المزارعين للدقة في التصنيع والانتاج، وكذلك في عملية التسليم؛ بسبب حدوث تداخل في المواسم الزراعية في التسويق الزراعي.
وسائل الترويج الحديثة للمنتجات الزراعية
التسويق احدى ابرز ركائز العملية الانتاجية. ويعتمد التسويق على مزيج تسويقي مكون من منتج وسعر ومكان وعملية ترويجية. ومن أفضل طرق التسويق للمنتجات:
- التسويق من خلال شبكة الانترنت: تعتبر طريقة تسويقية فعالة، وتتم من خلال انشاء موقع خاص على الانترنت، وتمتاز هذه الطريقة بقلة تكلفتها والأكثر وصول للعملاء.
- التسويق من خلال بيان صحفي: حيث يتم اصدار بيان صحفي يتضمن نوع المنتج ومزاياه، وتعتبر هذه الطريقة فعالة للعلامات التجارية الجديدة في السوق.
- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: من خلال نشر معلومات المنتجات وعمل اعلانات على المنصات، كتويتر، وفيس بوك.
- التسويق من خلال طرق تقليدية: تعتبر هذه الطرق اكثر فعالية للترويج على المستوى المحلي، ويتم بتوزيع كتيبات وبطاقات ونشرات، ووسائط متعددة كالمجلات والصحف.
المنافع الاقتصادية للتسويق
تتعدد منافع التسويق، فهناك منافع للشركات ومنافع للمنظمة ومنافع للمجتمع بشكل عام، وفيما يلي تفصيل أبرز نقاط المنافع التي تتبعها شركات الإنتاج والنقل، بما فيها شركة الامداد الامن لمنصة سلال:
منافع التسويق على مستوى المنظمة
- سهولة التواصل مع المستهلكين، من خلال تعريف واضح بالشركة وأهدافها ومبادئها وما تقدمه من منتجات بجودة عالية والعمل على تطويرها بما يتناسب مع حاجة المستهلك وصولًا لرضاه.
- تحديد رؤية واضحة خاصة بالموظفين قبل الزبائن، للمساهمة في استمراريتها والمحافظة على اسمها وسمعتها.
منافع التسويق على مستوى الاقتصاد
العمل على زيادة معدل نمو الاقتصاد المحلي والعالمي، من خلال اتباع نهج تطويري للمنتجات والخدمات والسلع، وبالتالي زيادة فرص العمل في الزراعة وكذلك في مجالات الصناعات والتعدين.
منافع التسويق على مستوى المجتمع
- تثقيف المستهلكين من خلال اعلامهم وتزويدهم بمعلومات التواصل: مثل رقم الهاتف ، والعنوان، ومدة صلاحية المنتج، وكيفية التخزين الأمن، واهمية المنتج. وبالتالي المساهمة في حث المستهلك على الشراء.
- زيادة فرص العمل، عن طريق زيادة دائرة الأعمال وزيادة النمو الاقتصادي.
- تطوير في مجال التنبؤ الاقتصادي وعلم النفس السلوكي، وزيادة الحملات التوعوية لقضايا المجتمع المهمة. عن طريق دراسة السوق وتحديد علاقتها بسلوك المستهلك. حيث يستطيع المحللون الاقتصاديون معرفة السبب الذي يحث الناس على اتخاذ قرارات الشراء واقتناء المنتجات.
- تعتمد الشركات على التسويق في تعريف المستهلكين بالتغيرات والتطورات للمنتجات. وكذلك آخر التعاونات التجارية بين الشركات ونقل الملكيات، فهي لها دور في عرض المنتجات وتحسين جودتها.
تقدم منصة سلاسل من شركة الإمداد الأمن تسويق المنتجات والمحاصيل الزراعية بطريقة ابتكارية وإبداعية بمعايير جودة عالمية. وكذلك ضمان وصول المنتجات بطرق لوجستية للمستهلكين. قدمنا لكم الأساليب الحديثة في التسويق الزراعي.